الأستاذ موح
عدد المشاركات : 689 نقاط المشاركات : 7266 نقاط التميز : 6 تاريخ التسجيل : 30/08/2010
| موضوع: قصص روعة للسنة الثانية الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 12:36 am | |
| أريدك أسدا كان تاجر يحلم دائما أن يبلغ ابنه الشاب ، فيساعده في شؤون تجارته ويخفف عنه عناء السفر . و لما شبّ الولد ، أعد له أبوه أحمالا من البضائع النفيسة ، و أرسله يتاجر بها ، و فيما هو سائر بأحماله ذات يوم ، و قد توسط البرية رأى ثعلبا قد شاخ وكبر حتى عجز عن المشي ، و لم يعد قادرا على الخروج من وجاره ، فقال في نفسه : ما يصنع هذا الثعلب في حياته ؟ و كيف يقدر على العيش في هذه الصحراء المقفرة ، و هو عاجز عن الصيد ؟ و بنما هو كذلك، إذا بأسد قد أقبل و في فمه كبش و ضعه على مقربة من الثعلب ، فأكل حاجته ثم تركه وانصرف . فأقبل الثعلب يجر نفسه ، إلى أن أكل ما بقي من فضلة الأسد ، و كان ابن التاجر ينظر إليهما ، فقال : يا سبحان الله يرسل إلى الثعلب رزقه و هو في مكانه لا يستطيع المشي ، و أنا أتعب و أسافر و أتحمل تعب السير لأرتزق و أزيد ثروة أبي ، مع أن رزقي سوف يأتيني كما أتى هذا الثعلب رزقه. أمر الشاب عماله ، فردوا الجمال ، و عاد إلى أبيه ببضائعه ، و أخبره بما رأى من أمر الأسد و الثعلب و أن الله يرزق عباده ، فلا حاجة إلى السفر و المشقات . فقال له أبوه : حقا إن الأمر كما ذكرت ، و إن الله يرزق من يشاء ، و لكنني أرسلتك تتاجر و تتعب ؛ لكي تكون أسدا تطعم الناس ، لا ثعلبا تنتظر أن يطعمك غيرك. قاموسي: استعن بقاموسك لشرح الكلمات التالية: شبّ - النفيسة – وجار – المقفرة - فضلة – المشقات - بضائع . الأسئلة : 1- بم كان يحلم التاجر ؟ و هل تحقق حلمه ؟ 2- ماذا رأى الشاب في سفره ؟ 3- بم حدث نفسه؟ 4- أين وضع الأسد الكبش؟ 5- كيف تصرف الثعلب بعد انصراف الأسد؟ 6- ما أثر هذه الحادثة في نفس الشاب ؟ 7- ماذا طلب من عماله ؟ و لم ؟ 8- ما موقف أبيه منه ؟ 9- ماذا تعلمت من هذه القصة ؟ 10- أذكر حكمة أو حديث أو آية توافق النص. 11- أتذكر : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " اليد العليا خير من اليد السفلى " رواه البخاري وقال صلى الله عليه و سلم "ما أكل أحد طعاما خيرا من أن يأكل من عمل يده" و قال صلى الله عليه و سلم " من أمسى كالا من عمل يده أمسى مغفورا له"
النص: بين الفراشة و النحلة الجو لطيف، و السماء زرقاء صافية، و الشمس ترسل أشعتها الذهبية على سطح الأرض . أقبلت الفراشة تتهادى على أجنحة النسيم ، تختال بثوبها الزاهي بكل شكل و لون . حطّت الفراشة على حافة وردة ، و نظرت داخلها ، فإذا بها تجد نحلة سابحة في العطر ، تمتص الأريج ، فبادرتها قائلة : " صباح الخير أيتها النحلة العاملة " . عند ذلك رفعت النحلة رأسها ، و أجابت بتأدب : " صباح سعيد أيتها الفراشة اللطيفة " . و قبل أن تعود النحلة إلى الاستحمام بالأريج، دعتها الفراشة إلى اللعب و التمتع بجمال الطبيعة و مناظرها الخلابة ، و لكنها اعتذرت قائلة : إن الحياة عندي عمل مستمر ، و لا وقت فيها للهو
قاموسي: استعن بقاموسك لشرح الكلمات التالية : تهادى – النسيم – تختال – الزاهي – الأريج - الخلابة - اللهو. الأسئلة : 1- في أي فصل جرت حوادث القصة ؟ ما هي العبارات التي تدل على ذلك ؟ 2- لماذا اعتذرت النحلة ، ولم تذهب للهو مع الفراشة ؟ 3- من تمثل كل من النحلة و النحلة من تلاميذ قسمك؟ 4- من أحببت الفراشة أم النحلة ؟و لماذا ؟ 5- ما الغاية التي أرادها الكاتب من خلال هذه القصة ؟ 6- أذكر حكمة أو حديث أو آية توافق القصة
أتذكر : سئل الرسول صلى الله عليه و سلم : أي الكسب أطيب ؟ فقال " عمل الرجل بيده ، و كل كسب مبرور "و يقول المثل : لا يُحصد زرع بغير بذر و لا يجنى ثمر بغير غرس ، و لا ينمو مال بغير كد . العمل ترس يقي سهام البلاء ، و الجد سبب يقطع أعناق الشقاء المثل " من جد وجد و من زرع حصد "
النص : الولد العاق حكي أن ولدا قاسي القلب ، كان يفر من مدرسته كل يوم ، و يذهب إلى الحدائق القريبة من داره ، فيلتقط الطيور الصغيرة من أعشاشها ، و يتسلى بتعذيبها و فقء عيونها بقسوة شديدة ، و كانت والدته توبخه كثيرا على فعله الذميم ، و تنصحه بالابتعاد عنـــــه و عما يشابهه من الأفعال القبيحة ، التي تجعله مبغضا إلى الله و عباده ، غير أن الولد الشرير لم يصغ إلى نصائحها بل ازداد قسوة في معاملة تلك الحيوانات الضعيفة . و في أحد الأيام بينما كان الولد يتجول في إحدى الغابات , شاهد في أعلى شجرة عشا كبيرا للطيور ، فتسلق الشجرة و أمسك بيده أحد الفراخ ، و ألقاه على الأرض ، و أراد أن يمضي في عمله هذا ، إلا أن سربا من الطيور الجارحة فاجأته فانقضت عليه بغية الدفاع عن صغارها ، وفقأت عينيه بمناقيرها الحادة ، و لو لم يستغيث ببعض المارين الذين أنقدوه من مخالبها ، لهلك.
قاموسي : استعن بقاموسك لشرح الكلمات التالية : العاق - فر – فقء عيونها – توبخه – الذميم – سربا – الطيور الجارحة – انقضت – يستغيث – هلك . الأسئلة : 1- ما هي الأعمال التي كان يقوم بها الولد العاق؟ 2- ما رأيك في هذه الأعمال ؟ 3- بم كانت تنصحه والدته ؟ 4- هل استجاب لنصائحها ؟ 5- ماذا فعل الولد لما رأى عشا للطيور ؟ 6- و ما كانت نتيجة عمله ؟ 7- ماذا تعلمت من هذه الأقصوصة ؟ 8- هل ترى في أذى الطيور عملا حسنا ؟لماذا ؟ 9- اذكر الحديث النبوي الشريف الموافق لهذه الٌأقصوصة و كذلك مثل . أتذكر : الرفق بالحيوانات: نهى الإسلام عن تعذيب الحيوانات والطيور وكل شيء فيه روح، وقد مَرَّ أنس بن مالك على قوم نصبوا أمامهم دجاجة، وجعلوها هدفًا لهم، وأخذوا يرمونها بالحجارة، فقال أنس: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تُصْبَرَ البهائم (أي تحبس وتعذب وتقيد وترمي حتى الموت). رواه مسلم ومَرَّ ابن عمر -رضي الله عنه- فتيان من قريش وضعوا أمامهم طيرًا، وأخذوا يرمون بالنبال فلما رأوا ابن عمر تفرقوا، فقال لهم: مَنْ فعل هذا؟ لعن الله من فعل هذا، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئًا فيه الروح غرضًا (هدفًا يرميه). رواه مسلم يقول المثل : كما تدين تدان . النص :
الوصية الأخيرة
جلس الشيخ يحي ذات مساء على مقعده الخشبي ،أمام داره القروية المتواضعة . ثم دعا إليه أبناءه الثلاثة : فؤادا و إبراهيم و عمر ، خاطبهم قائلا : تعلمون ، يا أعزائي ، أني قد ناهزت الثمانين من العمر ، و أن أيامي معكم ، قد أصبحت معدودة . و هذا ما حدا والدكم على أن يجمعكم و يتحدث إليكم عن وجوب ائتلاف أفئدتكم،و تمسككم بعرى الأخوة الحقّة ، لتظلوا يدا واحدة و قوة فعالة ، لا تقوى عليها قوى الشر التي تحاول تجزئتها و تفرقتها ، لتؤمّن السيطرة عليها و تتدخل في شؤونها . وجل ما آمل أن لا يناوئ أحدكم الآخر ، لأنه بمناوأته إياه لا يسيء إليه فحسبُ ، بل لنفسه أيضا ، إذ يضطر أخاه للدفاع عن نفسه ، و بذلك تكون العقبى و بالا و سوءا على الاثنين معا . فحذار أن تفسحوا المجال للوشاة اللئام ، فإنهم لا يسعون لجدوى امرئ هانئ ، و لم يوجدوا إلا ليرزؤوه سعادته . فكونوا دائما كما تقضي صلاة الأخوة و القربى ، لئلا يهزأ بكم حاسدوكم ، و تبوؤوا بما لا يرضى عنه والد ربما كانت هذه وصيته الأخيرة.
قاموسي : استعن بقاموسك لشرح الكلمات التالية: ناهزت – ائتلاف – أفئدة – يناوئ – الوشاة – اللئام – جدوى – يرزأ – تبوؤوا. الأسئلة : 1- متى وقعت أحداث هذا النص ؟ 2- لما دعا الشيخ أبناءه؟ 3- عن أي شيء كانت وصيته ؟ 4- عدد هذه الوصايا ؟ 5- الشيخ حذرهم من الوشاة اللئام لماذا؟ 6- ماذا تعلمت من هذا النص؟ 7- اذكر حكمة أو حديث أو آية توافق القصة.
أتذكر : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه قال الشاعر : ما ضاع من كان له صاحب يقدر أن يصلح من شأنه فإنما الدنيا بسكانها و إنما المرء بإخوانه | |
|
karimaladjel1973
عدد المشاركات : 1 نقاط المشاركات : 1 نقاط التميز : 0 تاريخ التسجيل : 10/11/2012
| موضوع: رد: قصص روعة للسنة الثانية السبت نوفمبر 10, 2012 11:01 pm | |
| النصوص غير مشكولة فيتعذر على الاطفال قرائتها | |
|
yasser computer
عدد المشاركات : 2422 نقاط المشاركات : 15892 نقاط التميز : 22 تاريخ التسجيل : 04/07/2010 العمر : 35 الموقع : الزقم z'goum رسالتي : كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
| موضوع: رد: قصص روعة للسنة الثانية الأحد نوفمبر 11, 2012 11:58 am | |
| شكرا على الملاحظة أخي الكريم وفعلا معك حق و أتمنى من الأستاذ مراجعة الموضوع و امدادا بقصص مشكولة ليستفيد الأطفال أكثر
| |
|