منتديات عصامي للعلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةجديد المنتدياتأحدث الصورالتسجيلدخول

... تعتذر إدارة منتديات عصامي للعلوم لك يا زائر عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام المنتديات لأنه ملك لاستضافة أحلى منتدى ...
مراحل تسيير حصص اللغة العربية سنة ثانية ابتدائي  Oouou10

 

 مراحل تسيير حصص اللغة العربية سنة ثانية ابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الجزائري

يوسف الجزائري


عدد المشاركات : 380
نقاط المشاركات : 1113
نقاط التميز : 5
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
العمر : 34
الموقع : الزقم zgoum

مراحل تسيير حصص اللغة العربية سنة ثانية ابتدائي  Empty
مُساهمةموضوع: مراحل تسيير حصص اللغة العربية سنة ثانية ابتدائي    مراحل تسيير حصص اللغة العربية سنة ثانية ابتدائي  Avatarالإثنين يونيو 27, 2011 12:47 pm

مراحل تسيير حصص اللغة العربية سنة ثانية ابتدائي
التمشي الديداكتيكي لأنشطة اللغة العربية سنة ثانية

حمل من هنا أو انقل الملف أدناه

****



مراحل تسيير حصص اللغة العربية حسب الجدول المقترح و المعدل حديثا وفق
اجتهادي الخاص .. أنيروني إن كنت أخطأت وأفيدوني باقتراحات أخرى بارك الله
فيكم .

اليوم الأول : الأحد

الفترة الصباحية : (90د)

* تعبير :
تنجز هذه الحصة من كتاب التلميذ ص 12 أي صورة النص ( لتظل مدرستنا جميلة ) .
أسئلة حول النص ( للوصول إلى المحافظة على نظافة المدرسة ........ ) .
* قراءة :
تنجز
القراءة من كتاب التلميذ ص 12 النص بعد التمهيد , قراءته من طرف المعلم
قراءة نموذجية ثم قراءات فردية مع طرح أسئلة حوله ( أجيب ص 13) وشرح لكل
الكلمات المشار إليها و استعمالها داخل جمل مع بعض الكلمات الأخرى الصعبة (
اشرح ص 13 ) .

الفترة المسائية : ( 90 د)

* قراءة

تسير كالحصة الأولى الصباحية مع التركيز على التلاميذ الذين لم يقرأوا في الحصة الأولى .

* كتابة :

تنجز على كراس التمارين والكتاب .
كتاب القراءة ص 13 ( أدرس مبنى النص ) استخرج واستعمل .
كتابة
الجملتين ( أعجبني هذا الصندوق ــ الصورة تجيبك عن سؤالك ) أو استعمل
جملتين من عندك يا سيدي المعلم المهم أنهما يخدمان الدرس .
هذا العمل
على السبورة مع الشرح والإتيان بجمل تشمل ياء المتكلم وكاف المخاطب .. ثم
الانتقال إلى كراس التمارين ص8 وانجاز التمرين الأول .. ثم الرجوع إلى كتاب
التلميذ ص 13 ( أقرأ وأميز ) وهي حصة هدفها التمييز بين حرفي الظاء والذال
نطقا ورسما باستعمال السبورة أثناء الشرح وبعدها العودة ثانية إلى كراس
التمارين ص 8 وإنجاز التمرين رقم 2 مع الاستعانة بالكتب .

اليوم الثاني : الاثنــــين :

الفترة الصباحية : (90د)

* قراءة :

يقرأ التلاميذ بسرعة مع أسئلة بسيطة ثم الانتقال إلى الكتابة ( تنجز من الكراس ص8 و 9 والكتاب ص 13
(
أسمع وأكتب ) يملي المعلم كلمات تحتوي على حرفي الظاء والذال مثل : منذر
ــ منظر ــ ظلم ــ ذئب ــ ... مع تصحيح الأخطاء ( وهي عبار عن حصة املاء ) .


ثم الانتقال إلى الكتابة ( خط ) :

رسم الحرفين المذكورين سابقا رسما صحيحا وفق قواعد كتابتهما الكتاب ص 13 ( ألاحظ وأتدرب ) .
الكراس ص 9 ــ أكتب ــ اتباع النموذج حسب الكراس .


الفترة المسائية : (90د)

* تعبير شفوي وتواصل + قراءة ( أداء + فهم ) :

تسيير هذه الحصة من الكتاب ص 14 و 15 مثل الحصة الأولى صباحا ليوم الأحد ( وحدة جديدة ).

اليوم الثالث : الثلاثـــاء :

الفترة الصباحية : (90د)

تسير هذه الحصة مثل الحصة المسائية ليوم الأحد .. الإنجاز من الكتاب ص 15 والكراس ص 10ـ11 .

اليوم الرابع : الأربعـــــاء :

الفترة الصباحية : (90د)

* قراءة + كتابة ( أدرس مبنى النص ) :

تسير هذه الحصة كالحصة الصباحية ليوم الاثنين وانجاز بقية الأنشطة .. الوحدة ( إملاء ــ كتابة ــ خط ) .

الفترة المسائية : (90د)

* القراءة :

يقرأ التلاميذ نصي الوحدة ( لتظل مدرستنا نظيفة ــ تزيين القسم ) قراءة سريعة .

* التعبير :

تنجز تعابير الكراس للوحدتين الأولى ثم الثانية
كراس التلميذ ص 9 ــ التمرين (5) ترتيب الجمل .
كراس التلميذ ص 11 ــ التمرين (5) ترتيب الجمل .

* مطالعة :

مطالعة قصص .

* محفوظات :

المدرسة كتاب القراءة للتلميذ ص 18 .

اليوم الخامس : الخميــــس :

الفترة الصباحية :

* أقيم تعلماتي + نشاط إدماج :

الإنجاز على كراس التمارين للغة العربية ص 12ــ 13

ــ التمرين الأول : أكمل ( عبارة عن حوصلة التمرينين السابقين (ي) أو (ك) أو (نا) أو (هم) الضمائر المتصلة ) .

ــ التمرين الثاني : مراجعة الحروف المدروسة في الوحدتين السابقتين (الذال) و (الظاء) و (الشين) و (الجيم) المتشابهين في النطق .

ــ التمرين الثالث : إكمال كلمات ناقصة الحروف المدروسة في الوحدتين السابقتين ص 13 .

ــ التمرين الرابع : كتابة ( خـــط ) ص 13 .

الفترة المسائية :

* إنجاز المشروع :
أكتب مفتاح صورة + أثري رصيدي اللغوي .



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assami.yoo7.com
 
مراحل تسيير حصص اللغة العربية سنة ثانية ابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عصامي للعلوم :: .:. المركز التعليمي .:. :: التعليم الابتدائي :: السنة الثانية ابتدائي ( 2 )-
انتقل الى: