في أي مجال من مجالات الأعمال وعلى كافة الأصعدة المختلفة في الحياة ستجد بعض
الشركات التي تعتمد في عملها على تقليد منتجات الغير بشكل أساسي أو ثانوي أو حتى
لمرة واحدة فقط ، وبغض النظر عن غايتها وأهدافها وراء هذا العمل الذي قد يكون نابع
عن عجزها عن الإبتكار أو الغيرة أو حتى حبها للمال فقط دون الإنتباه للسمعة التي تتركها
والى غير ذلك من الأسباب وبعيداً عن الجانب الأخلاقي … هناك شروط أساسية للتقليد
طبعاً لاأقصد تشجيع المقليدين على عملهم لكن على الأقل هذه بعض النصائح التي يجب عليهم
العمل فيها حتى يطلق على عملهم أسم ” عمل مقلد ” ولايطلق عليه عمل غبي !
سآخذ في جميع النقاط مثال عن الصينيين وتقليدهم لبعض أجهزة الموبايل
وبعض الأعمال الفنية أو التصاميم المقلدة للمقارنة ولتوضيح النقاط فقط !
1- حافظ على نفس المواصفاتإذا أخذنا الجوالات كمثال على هذه النقطة سنلاحظ أن الصينيين مثلاً يقومون بتقليد أجهزة
النوكيا أو الايفون وغيرها ،لاحظ أيضاً أنهم يقومون بوضع مواصفات شبيهة وأحيناً قد تكون
أفضل من الأصل ( فقد يضعون شاشة تعمل باللمس أو يهتمون بجعل صوت الجهاز أعلى …الخ )
مع تقليد الشكل مما يجذب بعض المستخدمين كون الشكل والمواصفات شبيهه ببعضها وبسعر أرخص
لكن عندما أقوم بتقليد منتج آخر فلا أحسن تقليد الشكل ولاأهتم بالمواصفات والمحتويات
نستطيع بسهولة أن نطلق على هذه الشركة شركة غبية ! كونها ستبيع بعض النسخ المعدودة
وستشوه سمعتها هذا إن كانت تهتم بالسمعة أساساً ثم سيعلم المستخدمون بأن كل ماتبيعه مزور ومقلد
2- عين موظفيين أذكياءهل أخذت التقليد طريقاً لك … حسناً لامشكلة بالنهاية هي سياسة شركة وليس لنا التدخل
فيها لكن كنصيحة بديهية ، يجب على الشركة تعيين موظفيين أذكياء يجيدون التقليد ويملكون
بعض الحس الفني لتطوير الأصل أو على الأقل محكاته بشكل يتناسب مع أذواق المستخدمين
3- قلد ماتستطيع تقليده !كما قلت سابقاً في حال سلمنا بأن الشركة أصبحت شركة مقلدة على الأقل يجب عليها
أن تحاول تقليد منتجات تستطيع تقليدها أو تستطيع أن تصل إلى مستوها العام مع ملاحظة
أن الشارع العام أو المستخدمين لن يقولوا بأن المنتج قد تم تقليده من الشركة الفلانية
( مع التسليم بأنهم يعرفون التقليد من الأصل ) بل سيقولوا بأن الشركة هي شركة مقلدة فاشلة فقط
4- قلد لكن بشكل ذكي !لاحظ أن الصينيين يقومون بتقليد الشكل تماماً دون أي تعديلات ،وقد يقومون بإضافة بعض
التعديلات التي تحسن من الشكل والتي تكون مقبولة أو حتى أجمل من الأصل
لكن الغباء عندما يقع المنتج بيد مقلد أحمق لايحسن التقليد بل على العكس يخرب المظهر
لذلك على الشركة تعيين مقلد صاحب ذوق جيد ولديه خبرة في عمله بالنهاية الضرر عائد
على الشركة نفسها فقط ، حيث أن الشركة الأصل لن تتأثر قد يغمى عليها من شدة الضحك فقط
سنأخذ بعض الأمثلة عن التقليد الذكي والتقليد الغبي
أولاً التقليد الذكينلاحظ هنا جودة التقليد حيث أنك لن تفرق النسخة الأصلية عن المقلدة مع العلم أن المقلدة
تحمل مواصفات أفضل مع طريقتين للإنزلاق على عكس النسخة الأصل
بغض النظر إذا كان أحد الشعارات قد قلد الاخر أو أنه مجرد تخاطر فإننا نرى تشابه بالشكل مع
إختلاف مميز وغير غبي ويعطي صورة ومفهوم مختلف
ثانياً التقليد الغبيلاحظ في الصورة على اليسار أنه جهاز صيني مقلد للجهاز الموجود على اليميين مع ملاحظة إختلاف المواصفات
حيث أن الأصل يحمل كميرا 5 ميغا بكسل والمقلد 3 أضف إلى ذلك سوء مظهر الشكل في التصميم المقلد
نلاحظ في الصورة الثانية المقلدة عن الصورة الأصلية إختلاف يدل على غباء في التقليد
لاحظ “مزرعة الأزهار” الموجودة خلف الجهاز في النسخة الغبية في محاولة فاشلة لتقليد
الزخرفة في النسخة الأصلية ولاحظ كبر حجم الخط الفاحش أضف إلى ذلك فرق الحجم والمحتويات
5- قلد لكن في اختصاصك !مثلاً أفضل شركات الموبايلات الصينية والتي تقوم بالتقليد لن تستطيع تقليد جهاز
ماك بوك اير من شركة أبل كون أنه ليس من اختصاص شركة الموبايلات أولاً وكونه ثورة
كبيرة في عالم تصميم الأجهزة وتصنيعها وقد وضعت له ميزانيات كبيرة في التطوير والتصنيع
ليخرج في شكله الحالي ، حتى تخرج شرك بسيطة لتقوم بتقليده فهي لن تفهم أساساً
في محتوياته ومايتضمنه
6- التقليد ليس تقليد بالأسم فقط !لاتفرح عندما تقوم بتقليد أسم فقط .. حاول تقليد المحتويات ولو بشكل بسيط وبدائي
أو حتى حاول أن تقترب من الفكرة العامة الفكرة ليست بتقليد الشكل والأسم ولتكون
المحتويات مخالفة تماماً ، لاتصنع غلاف للوحة مفاتيح .. وتضع داخل العلبة لوح شوكولا ؟
بالنهاية لايسعنا ردع المقلدين الفكرة فقط محاولة للرقي بمستوى أعمالهم المقلدة
ليرقى الحس الفني العام ولايسود الغباء وحالات الغثيان التي تأتينا عندما نشاهد تلك الأعمال
و للأمانة :
المصدر