yasser computer
عدد المشاركات : 2422 نقاط المشاركات : 15892 نقاط التميز : 22 تاريخ التسجيل : 04/07/2010 العمر : 35 الموقع : الزقم z'goum رسالتي : كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
| موضوع: ديكورات الجبس تحول المنازل لقصور فخمة... السبت أكتوبر 13, 2012 12:25 pm | |
| الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها من نعمة وصلّ اللّهم على نبيّ الرحمة سيدنا محمّد وآله وصحبه
أحييكم بتحية الاسلام وأقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وأسأل الله الذي جمعنا في هذا المنتدى وفي هذا الموضوع الكريم أن يجمعنا في دار رحمته ومقامه مع سيّد النبيين وخاتم المرسلين في جنته ودار مقامه..انّه وليّ ذلك والقادر عليه .. حيكم الله احبائى اعضاء وزوار منتد الاثاث والديكور اهلا سهلا بى الجميع ....... ..... خالد الوجدي........... تعد الأعمال الجبسية نقطة مهمة في خلق أبعاد جمالية في محيط الفراغات الداخلية في المنزل، فتنوع الأشكال والزخارف والنقوش، يمكنها أن تحول المكان إلى بيئة شرقية دافئة ثرية بمنحوتات هندسية متشابكة ومتداخلة، أو إلى روح التراث القديم البسيط من خلال الأسقف التي تحمل أعمدة جبسية، والمطعمة بزخارف نباتية، إلى الأعمدة والتيجان الجبسية التي ننطلق عبرها نحو أجواء الحضارة الرومانية علاقة الإنسان بفن الجبس تعود إلى عصور مضت، حيث أشارت بعض الكتب العلمية والتاريخية المتخصصة إلى مفهوم الجبس وعلاقة الحضارات به، فنجد أن الجبس يعتبر نوعاً من أنواع الصخور، وقد اكتشفه الإنسان قبل آلاف السنين، واستخدمه المصريون والإغريق والرومان في العديد من أعمالهم، وفي معظم المدن التي شيدت في الخليج، كان انتشار هذه المادة أن جعل منها عنصراً أساسياً وضرورية للبناء، كما أن لاستخدام الجبس سمة جمالية لا تخفى. ومن أساليب تصنيع الزخارف الجصية أسلوب الحفر الكامل، حيث تتم عملية الزخرفة عن طريق تصنيع قالب مكون من إطار خشبي حسب القياس المطلوب، ويصب داخل الإطار خليط الجبس، ثم يترك القالب ليجف لمدة نصف ساعة، ثم يتم طبع الزخرفة المطلوبة عن طريق ورق النايلون والكلك، وبعد مرحلة طبع الزخرفة يكون البدء بتحديد الخطوط الخارجية للوحة بواسطة معدات الحفر الخاصة، وتتم عملية الحفر بدقة حتى لا يتأثر الإطار الخارجي لهذه الوحدات، ويجري تفريغه بالمقابل بعد جفاف اللوحة، ثم تبدأ المرحلة قبل النهائية، وهي استخدام المبرد للتسوية، لتبدأ عملية التشطيب والسنفرة، وبعدها تكون اللوحة الجبسية جاهزة للتركيب. وهناك القوالب المطاطية يتم اللجوء إليها في حال تكرار الزخرفة فبدلا من القيام بتكرار عملية الحفر اليدوي الذي يمكن أن يستنزف المزيد من الوقت والجهد يتم تجهيز قطعة واحدة ثم يتم نسخها. عنصر الجبس دخل كأداة جمالية، حيث تم تنفيذ تشكيلات واسعة من الديكور بالمادة الجبسية، كتكسية الجدران أو الأسقف ببعض التفاصيل الجمالية، بالإضافة إلى القطع التزينية الأخرى التي ترسم ملامح فنية رائعة تحاكي أجواء القصور الملكية، وهناك الكثير من الأشكال الجبسية التي يتم توظيفها وتوزيعها في ثنايا المنزل داخلياً أو خارجياً، من هذه القطع التيجان، حيث تتعدد الأشكال التي يمكن إضافتها إلى الأعمدة سواء على هيئة تيجان أو غير ذلك من العتبات أو الجسور التي تشكل ديكورات البوابات والمداخل، وتتميز التيجان بتنوعها سواء من حيث المظهر أو الاتساع وشكل المكان. ويمكن أن نصنع من الجبس ما نشاء من قطع تزينية كالتماثيل والتحف الفنية أو قطع تزينية جدارية وسقفية، ويمكن استخدام الجبس في تشكيل قطع إنارة بأشكال مختلفة، حيث تستخدم هذه القطع كعلب مفتوحة توضع فيه المصباح للتحكم بمستوى الإنارة داخل الأبنية أو يمكن أن تكون حاملة للشموع. وتصميم زخارف الأبواب أو المنافذ ، حيث تعتبر من العناصر المهمة، نظراً لكونها تساهم في إضفاء لمسات جمالية وأنيقة على المكان. ومن القواعد الديكورية التي لابد للمرء أن يتقيد بها المرء، عند انتقاء الأعمال الجبسية، أنه كلما زادت الزخرفة في جانب كان الجانب المقابل أقل زخرفة وأكثر بساطة، وكلما كان المكان كبيراً يتم اللجوء إلى القطع التزينية الكبيرة لقطع امتداد الأبعاد فيالمكان، والعكس من ذلك توضع الكورنيشات الضيقة والإطارات الناعمة لتوحي باتساع المكان في الأماكن الضيقة ، أما من حيث السقوف فيتم اللجوء إلى الزخرفة النافرة في حال السقوف الكبيرة ليبدو المكان أكثر بهاءً ويتمكن الناظر للإحاطة بأبعاد الصالة، أما في حالة أن أبعاد السقف متوسطة أو صغيرة نسبياً، فيتم اللجوء إلى الحركة الخفيفة بواسطة قطع الجبس مع مواد أخرى تساهم في ديكور الغرفة، لتوحي للمشاهد بامتداد الأبعاد وزيادة العمق. تتوقف عملية انتقاء واختيار شكل الجبس وفقاً لنمط وطراز البيت، حيث نجد الجبس السادة والبسيط في الطراز الحديث، والجبس المطعم بالزخارف ينسب للطراز الكلاسيكي، ولكن هذا يتوقف على نظرة المصمم وتفاصيل الأثاث والإكسسوارات ومساحة المكان ومستوى الأسقف. | |
|