منتديات عصامي للعلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةجديد المنتدياتأحدث الصورالتسجيلدخول

... تعتذر إدارة منتديات عصامي للعلوم لك يا زائر عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام المنتديات لأنه ملك لاستضافة أحلى منتدى ...
[لُغوي] فروقَات لُغوِيَة هَامة جـِــداً ! ~ Oouou10

 

 [لُغوي] فروقَات لُغوِيَة هَامة جـِــداً ! ~

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasser computer

yasser computer


عدد المشاركات : 2422
نقاط المشاركات : 15892
نقاط التميز : 22
تاريخ التسجيل : 04/07/2010
العمر : 34
الموقع : الزقم z'goum
رسالتي : كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل

[لُغوي] فروقَات لُغوِيَة هَامة جـِــداً ! ~ Empty
مُساهمةموضوع: [لُغوي] فروقَات لُغوِيَة هَامة جـِــداً ! ~   [لُغوي] فروقَات لُغوِيَة هَامة جـِــداً ! ~ Avatarالأحد سبتمبر 23, 2012 1:52 pm


نبدأُ بإسمِ الله
--------------------------------------------------------------
الفرق بين السؤال والِإستفهام :

الِإستفهام لَا يكون إلَّا لما يجهله المستفهم فيه
أما السؤال : فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لَا يعلم . فالفرق بينها ظاهر .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين الِإختصار والِإيجاز :

الِإختصار هو إلقاؤك فضول الَألفاظ من كلَام المؤلف من غير إخلَال بمعانيه
أما الِإيجاز : هو أن يُبنى الكلَام على قلة اللفظ وكثرة المعاني .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين النبأ والخبر :

النبأ لَا يكون إلَّا للِإخبار بما لَا يعلمه المخبَر
أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لَا يعلمه .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين المدح والثناء :

الثناء مدح مكرر من قولك : تثنيت الخيط إذا جعلته طاقين ، ومنه قوله تعالى :
{ ولقد آتيناك سبعاً من المثاني } يعنى سورة الحمد لَأنها تكرر في كل ركعة .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين الخطأ والغلط :

الغلط : هو وضع الشيء في غير موضعه ، ويجوز أن يكون صواباً في نفسه
وأما الخطأ : لَا يكون صواباً على وجه أبداً .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين القراءة والتلَاوة :

التلَاوة لَا تكون إلَّا لكلمتين فصاعداً
والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين البعض والجزء :

البعض ينقسم ، والجزء لَا ينقسم .
والجزء يقتضي جمعاً ، والبعض لَا يقتضي كلاً .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين السرعة والعجلة :

السرعة : التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه ، وهو محمودة ونقيضها مذموم ، وهو الِإبطاء .
والعجلة : التقدم فيما لَا ينبغي أن يتقدم فيه ، وهي مذمومة ، ونقيضها محمود ، وهو الأناة
وأما قوله تعالى :
{ وعجلت إليك ربي لترضى } فإن ذلك بمعنى : أسرعت .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين الناس والورى :

الناس : تقع على الَأحياء والَأموات
والورى : الَأحياء منهم دون الَأموات ، وأصله : من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين المهر والصداق :

الصداق : اسم لما يبذله الرجل للمرأة طوعاً من غير إلزام
والمهر : اسم لذلك ، ولما يلزمه .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين المطر والغيث :

جاء في كتب المعاجم
الغيث : المطر الذي يغيث من الجدب، وكان نافعاً في وقته.
والمطر : قد يكون نافعاً وقد يكون ضاراً في وقته، وفي غير وقته .
قاله الطبرسي
الفروق اللغوية - أبو هلَال العسكري
الغّيْثُ : المَطَرُ " وهو أَيضاً مصدرُ غَاثَ يَغِيثُ كباعَ . "
أَو الَّذِي يَكُونُ عَرْضُه " أَي مِسَاحَة عَرْضِه " بَرِيداً " أَي شَهْراً .
وقيل : هو المَطَرُ الخَاصُّ بالخَيْرِ الكَثِيرُ النَّافِعُ ؛ لأَنه يُغَاثُ به النّاسُ وهذا من شرحِ الشِّفاءِ
تاج العروس
( الغيث ) المطر أو الخاص منه بالخير
المعجم الوسيط
بينما جاءت كلمة الغيث في الشر وليس الخير
{ اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ
كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ
وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ }
الحديد 20
--------------------------------------------------------------
الفرق بين الهِبة والهدية :

الهدية مايتقرب به المهدي إلى المُهْدَى إليه ، وليس كذلك الهبة .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين الجسد والبدن :

البدن هو ما علَا من جسد الِإنسان ، ولهذا يقال للدرع القصير الذي يلبس
الصدر إلى السرة : بدن ؛ لأنه يقع على البدن
وجسم الِإنسان كله جسد ، والشاهد أنه يقال لمن قطع بعض أطرافه :
إنه قطع شيء من جسده ، ولَا يقال : شيء من بدنه .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين الضم والجمع :

الضم : جمع أشياء كثيرة
والجمع لَا يقتضي ذلك .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين المنع والصدِّ :

الصد : هو المنع عن قصد الشيء خاصة
والمنع : يكون في ذلك وغيره .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين الرد والدفع :

الرد : لَا يكون إلَّا إلى الخلف
والدفع : يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين الظن والشك :

الشك : هو استواء طرفي التجويز
والظن : رجحان أحد طرفي التجويز .
--------------------------------------------------------------

يتبع بإذنِ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assami.yoo7.com
yasser computer

yasser computer


عدد المشاركات : 2422
نقاط المشاركات : 15892
نقاط التميز : 22
تاريخ التسجيل : 04/07/2010
العمر : 34
الموقع : الزقم z'goum
رسالتي : كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل

[لُغوي] فروقَات لُغوِيَة هَامة جـِــداً ! ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: [لُغوي] فروقَات لُغوِيَة هَامة جـِــداً ! ~   [لُغوي] فروقَات لُغوِيَة هَامة جـِــداً ! ~ Avatarالأحد سبتمبر 23, 2012 1:54 pm

الفرق بين الِإعلان والجهر :

الِإعلَان خلَاف الكتمان ، وهو إظهار المعنى للنفس ، ولَا يقتضي رفع الصوت به
والجهر يقتضي رفع الصوت به ؛ ولذا يقال : رجل جهوري : إذا كان رفيع الصوت .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين التأليف والتصنيف :

التأليف أعم من التصنيف ، وذلك أن التصنيف تأليف صنف من العلم
ولَا يقال للكتاب إذا تضمن نقض شيء من الكلَام : مصنف ؛ لأنه جمع الشيء وضده والقول ونقيضه
والتأليف يجمع ذلك كله ، وذلك أن تأليف الكتاب هو جمع لفظ إلى لفظ
ومعنى إلى معنى فيه حتى يكون كالجملة الكافية فيما يحتاج إليه .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين الضراء والبأساء :

البأساء ضراء معها خوف ، وأصلها البأس ، وهو الخوف ، يقال : لَا بأس عليك ، أي لَا خوف عليك .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين الناس والبَشَر :

البشر : يقتضي حسن الهيئة ، وذلك أنه مشتق من البَشَارة ، وهي حسن الهيئة
يقال : رجل بشير ، وامرأة بشيرة إذا كان حسن الهيئة ، فسمي الناس بشراً لأنهم أحسن الحيوان هيئة .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين الهبوط والنزول :

الهبوط نزول يعقبه إقامة ، ومن ثم قيل : هبطنا مكان كذا : أي نزلناه
ومنه قوله تعالى : { اهبطوا مصراً } ، ومعناه : انزلوا للِإقامة فيها
ولَا يقال : هبط الأرض إلَّا إذا استقر فيها ، ويقال : نزل وإن لم يستقر .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين الرجوع والِإياب :

الِإياب هو الرجوع إلى منتهى المقصد
والرجوع : يكون لذلك ولغيره .
--------------------------------------------------------------
الفرق اللمس والمسِّ :

اللمس يكون باليد خاصة ؛ ليعرف اللين من الخشونة والحرارة من البرودة
واللمس : يكون باليد وبالحجر وغير ذلك ، ولَا يقتضي أن يكون باليد .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين النور والضياء :

الضياء ما يتخلل الهواء من أجزاء النور فيبيض بذلك ، والشاهد أنهم يقولون :
ضياء النهار ، ولَا يقولون : نور النهار إلَّا أن يعنوا الشمس ،
فالنور الجملة التي يتشعب منها ، والضوء مصدر ضاء يضوء ضوءاً .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين السكينة والوقار :

السكينة مفارقة الِإضطراب عند الغضب والخوف ، وأكثر ما جاء في الخوف ؛ ألَا ترى قوله تعالى :
{ فأنزل الله سكينته عليه } وقال { فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين }
ويضاف إلى القلب كما قال تعالى { هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين } فيكون هيبة وغير هيبة .
والوقار لَا يكون إلَّا هيبة .

- السكينة : هي طمأنينة النفس وتكون في القلب .
- الوقار : هي طمأنينة النفس وتكون في الجوارح .
كتاب الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري
--------------------------------------------------------------
الفرق بين الِإحتمال والصبر :

الِإحتمال للشئ يفيد كظم الغيظ فيه ،
والصبر على الشدة يفيد حبس النفس عن المقابلة عليه بالقول والفعل
والصبر عن الشئ يفيد حبس النفس عن فعله
وصبرت على خطوب الدهر أي حبست النفس عن الجزع عندها
ولا يستعمل الاحتمال في ذلك لأنك لَا تغتاظ منه.
--------------------------------------------------------------
الفرق بين الَأجر والثواب :

الَأجر يكون قبل الفعل المأجور عليه والشاهد أنك تقول لَا أعمل حتى آخذ أجري ولَا تقول لَا أعمل حتى آخذ ثوابي
لَأن الثواب لَا يكون إلَّا بعد العمل.
--------------------------------------------------------------
الفرق بين الحلم والرؤيا :

كلَاهما ما يراه الإنسان في المنام، لكن غلبت الرؤيا على ما يراه من الخير، والشيء الحسن
والحلم : ما يراه من الشر والشيء القبيح، ويؤيده الحديث :
" الرؤيا من الله والحلم من الشيطان ".
--------------------------------------------------------------
الفرق بين التلقين والتعليم :

التلقين يكون في الكلَام فقط
والتعليم يكون في الكلَام وغيره تقول لقنه الشعر وغيره ولَا يقال لقنه
التجارة والنجارة والخياطة كما يقال علمه في جميع ذلك .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين التبذير والِإسراف :

التبذير : إنفاق المال فيما لَا ينبغي .
والِإسراف : صرفه زيادة على ما ينبغي .
وبعبارة أخرى: الِإسراف : تجاوز الحد في صرف المال
والتبذير : إتلَافه في غير موضعه.
--------------------------------------------------------------
الفرق بين الخجل والحياء :

الخجل معنى يظهر في الوجه لغم يلحق القلب عند ذهاب حجة أو ظهور على ريبة وما أشبه ذلك فهو شئ تتغير به الهيئة
والحياء هو الِإرتداع بقوة الحياء ولهذا يقال فلَان يستحي في هذا الحال أن يفعل كذا
ولَا يقال يخجل أن يفعله في هذه الحال لَأن هيئته لَا تتغير منه قبل أن يفعله فالخجل مما كان والحياء مما يكون .
--------------------------------------------------------------
الفرق بين قولنا الله وقولنا اللهم :

قولنا الله اسم واللهم نداء والمراد به يا الله فحذف حرف النداء وعوض الميم في آخره .
--------------------------------------------------------------

انتهَى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assami.yoo7.com
 
[لُغوي] فروقَات لُغوِيَة هَامة جـِــداً ! ~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عصامي للعلوم :: .:. اللغات و اللهجات .:. :: الأدب و اللغة العربية-
انتقل الى: