السنة الثالثة متوسط
الوحدة الثالثة : التعايش السلمي
الفكرة العامة : حث الكاتب على الاجتهاد في فهم الآخر لاكتشاف ما يدعونا إلى محبته وإصلاح ما يدعونا لكراهيته .
8- فهم النص:
أ ▪شرح المفردات: المثلى : الفضلى , الأحسن ـ جبلوا : فطروا , طبعوا ـ عذره : لم يلمه ـ أريقت : أسيلت , سفكت .
ج ـ الأفكار الأساسية :
ـ أثر المحبة في تقوية علاقتنا بالقريب واستجلاب محبة الغريب وإصلاح الجفاء بيننا وبين المخالف لنا .
ـ حث الكاتب على الاجتهاد في إيجاد الأعذار للمخطىء .
ـ أثر التسامح في نشر الأمن والسلم واجتناب الحروب .
ـ أثر الكراهية والتعصب في نشر الفتن والحروب بين الناس .
دـ المغزى : يجني الناس بالمحبة والتسامح من الخيرما لا يجنونه بالكراهية .
9- البناء الفني:
أ- الأسئلة : هل الاستفهام الوارد في الفقرة الأولى حقيقي؟ لماذا ؟ ما غرضه ؟ ما غرض للاستفهام الذي بدأت به الفقرة الثانية ؟ لاحظوا : ترق , ترقى . ما الذي يجمع بين الكلمتين ؟ فيم تفترقان ؟ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟
ـ الاستفهام غير الحقيقي لايتطلب جوابا,وهو يدل على أغراض مختلفة كالنفي والتمني والتعجب ...
ـ هل كره البعيد والمخالف هو الوسيلة المثلى لتحويل كراهيته إلى محبة ؟ هذا استفهام يفيد النفي .
ـ ماذا لو بحث الناس عن أسباب وقوع سواهم في الخطأ ؟ استفهام غرضه التمني .
ـ ترق , ترقى : جناس ناقص (الجناس هو الجمع بين كلمتين مختلفتين في المعنى ومتفقتين في اللفظ ).
10ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
- استخرجوا من النص ما يصلح ليكون وصية نقدمها لغيرنا.
11 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ ثمار محبة الآخرين فيسعى وراءها وعواقب كراهيتهم فيتقيها .
ثانيا -البناء اللغوي :
1
3- عرض الأمثلة:
أ ـ كاد العالم يزول بالحروب .
ب ـ أوشكت البشرية أن تفنى .
4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 – التحليل والاستنتاج:
أ ـ أفعال المقاربة : لاحظوا المثالين . مانوع الجملتين ؟ لنحذف (كاد, أوشك ). مانوع الجملتين الجديدتين ؟ لنحذف الخبرين من المثالين . ماذا يحدث ؟ كيف يسمى هذان الفعلان ؟ هل تعرفون فعلا آخر مثلهما ؟ ماعمل هذه الأفعال ؟
ـ أفعال المقاربة هي : كاد , أوشك, كرب , وهي تدل على أن الفعل الذي بعدها قارب الوقوع ولم يقع .
ـ هي أفعال ناقصة ناسخة مثل (كان وأخواتها) لأنها تدخل على الجملة الاسمية فترفع الأول ويسمى اسما لها وترفع الخبر ويسمى خبرا لها .
مثال : كاد المعلم أن يكون رسولا .
فعل ناقص اسمه خبره
ب ـ خبر أفعال المقاربة : لاحظوا خبر الفعل الناقص في المثالين . كيف ورد ؟
ـ خبر أفعال المقاربة يكون جملة فعلية فعلها مضارع :
• مجرد من (أن) غالبا بعد (كاد) . مثال: كاد الفقر يكون كفرا .
• مقترن ب(أن) غالبا بعد (أوشك) . مثال : أوشك المركب أن يغرق .
تنبيه : ـ أفعال المقاربة تستعمل في الماضي والمضارع . مثال : تكاد السماء أن تمطر .
▪ 6 تقويم بنائي: ـ ركبوا جملا باستعمال أفعال المقاربة مع تنويع الوضعيات .
▪ 7 الهدف الوسيطي : ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا – تطبيقات :
1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة : ص70
2- تصحيح التمارين :
أ ـ استخراج الجناس من النص : ترق , ترقى
ب ـ كراهية , محبة : هذا الجمع بين الضدين يسمى طباقا وغرضه توضيح المعنى وتقويته .
ج ـ استخراج الطباقات الأخرى من النص : البعيد , القريب ـ مخالفة , موافقة ـ معاداة , مصافاة .
د ـ الكراهية هي النار . هذا تشبيه مؤكد حذفت منه الأداة فكان المشبه يساوي المشبه به مما أعطى المعنى قوة ووضوحا في تصوير الأثر المدمر للكراهية .
ه ـ استخراج تشبيه آخر وبيان أثره في المعنى : تجري أنهار من الدموع . شبهت الدموع بالأنهار للدلالة على كثرة من يبكون على موتاهم في الحروب .
وـ تحديد اسم فعل المقاربة وخبره :
الجملة فعل المقاربة اسمه خبره
كادت الكراهية تفتك بضحايا أعداء البشرية . كادت الكراهية تفتك بضحايا أعداء البشرية .
أوشكت الحروب الأهلية في إفريقيا أن تبيد بعض شعوبها . أوشكت الحروب أن تبيد بعض شعوبها .
زـ إدخال (كاد,أوشك) على الجمل :
ـ أوشكت الشمس أن تشرق . أوشكت الشمس تشرق . كادت الشمس تشرق .كادت الشمس أن تشرق ـ كدت تفهم الدرس . كدت أن تفهم الدرس . أوشكت أن تفهم الدرس. أوشكت تفهم الدرس
ـ أوشكت الغيوم أن تتبدد . أوشكت الغيوم تتبدد . .كادت الغيوم أن تتبدد. كادت الغيوم تتبدد .
-3 المرحلة الختامية :
-4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
-5 تقويم ختامي: ـ ماذا نجني من المحبة والتسامح ؟ ماذا نجني من الكراهية والتعصب ؟
ـ ركبوا جملا باستعمال :جناس , استفهام غير حقيقي .
6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
4- المطلوب : إعداد النص الموالي: الإنسانية الجامعة .