رقم الصفحة | التعلمات | الأسبوع | الفصل |
6 - 7 | تقويم تشخيصي | 1 | |
18 14 28 | استعمال الأعداد بمختلف وظائفها و في سياقات مختلفة(لتعيين كمية،للعد،لتعيين رتبة) التنظيم في الفضاء ( التعليم ، التنقل ) نقل أشكال على مرصوفة أو باستعمال ورق الشفاف | 2 | |
46 20 38 | نظام العد: التنظيم للعد (التجميع10/10و100/100) رسم خطوط وأشكال: استعمال المسطرة حل مشكلات جمعية (مختلف وضعيات الجمع لإعطاء معنى للجمع والطرح ) | 3 | |
ت/ المعلم 40 | حل مشكلات جمعية (مختلف وضعيات الجمع لإعطاء معنى للجمع والطرح ) نظام العد: الاستبدال(10وحدات بعشرة،10عشرات بمائة)يمكن استعمال المعداد الصيني،الصفائح... | 4 | |
34 22 16 | الأعداد والمبالغ المالية الأعداد : المقارنة والترتيب والحصر حساب متمعن فيه : طرق مختلفة لحساب مجموع | 5 | |
| حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف (قبل عطلة الخريف ) | 6 | |
26 88 | متتالية الأعداد: تدرج منتظم لمستقيم ،حصر عدد بين عددين متتالين،بين عشرتين او مائتين متتاليتين متممة عدد الى العشرة الموالية والى المائة الموالية | 7 | |
10 36 | أعداد اكبر من 999 : التعرف عليها انطلاقا من وضعيات لها دلالة الاستقامية : التعرف والتحقق | 8 | |
24 96-98 62 | أعداد اكبر من 999 ونظام العد: قراءة ، كتابة ، تفكيك ، التجميع 10،10 ... قياس الأطوال:المتروأجزاءه والكيلومتر(قياس أطوال بالمسطرة المدرجة و حساب مسافة ......) حساب متمعن فيه: طرق مختلفة لحساب فرق أو مجموع | 9 | |
58 66 28 | الأعداد الأكبر من 999 : المقارنة والترتيب والحصر ، المستقيم المدرج ....... الزاوية القائمة في الشكل : التعرف والتحقق (استعمال قالب أو الكوس) نقل أشكال على مرصوفة | 10 | |
ت/ المعلم 64 130 56 | فهم نص مشكل: تركيب نص مشكل، اقتراح سؤال لنص ليصبح مشكلا (ثم حله)، كتابة نص مشكل حل مشكلات ضريبة (وضعيات مختلفة ، اجراءات شخصية ) المضلعات : وصف ونقل و رسم عملية الطرح : الآلية النموذجية (الاحتفاظ) | 11 | |
| حل مشكلات مركبة لاستثمارالمعارف | 12 |
| تقويــم فصلي | 13 | |
50 84 | إ استعمال الآلة الحاسبة قراءة الساعة وحساب المدد | 14 | |
70 ت/ المعلم | الضرب: بناء جداول الضرب(حساب متمعن فيه دون وضع العملية واستعمال الاشارة × دون وضع العملية) حساب مسافة ، أو محيط مضلع | 15 | | |
106 72-76-90 | مشكلات ضربية (حساب متمعن فيه ، استعمال جداول الضرب ) النصف والضعف ، الربع و أربع مرات...،الثلث وثلاث مرات ...(دون استعمال أي ترميز، كتابة لغوية فقط ) | 16 | |
52 104 | قطعة مستقيمة : المنتصف ، طول قطعة، مقارنة الأطوال الضرب في 10 وفي 100 : استنتاج القواعد وربطها بنظام العد العشري | 17 | |
78 68 | التعامد: قطع مستقيمة أو مستقيمات (ملاحظة والتحقق والرسم ) عملية الضرب (1) (في عدد مكون من رقم واحد ) | 18 | |
| حل مشكلات مركبة لاسثمار المعارف ( قبل عطلة شهر فيفري) | 19 | |
ت/ المعلم 92 | الرباعيات:وصف ونقل ورسم،تمييز الرباعيات المألوفة ببعض خواصها (طول الأضلاع،الزوايا القائمة،القطران) عملية الضرب (2) ( في عدد مكون من رقم واحد ) | 20 | |
44 108 | حساب متمعن فيه: إضافة أو طرح 9 الكتل : قياس كتل واستعمال الوحدات | 21 | |
78 110 | وصف ونقل أشكال مركبة من أشكال مألوفة : توظيف القياس والاستقامة ، التعامد و المنتصف . حل مشكلات متعلقة بالأعداد والعمليات (جمع وطرح ، ضرب ) | 22 | |
| حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف | 23 | |
| تقويــــم فصلي | 24 | |
120 82 | استخراج معلومات من مصادر مختلفة ( جداول ، صور ، وثائق ) لحل مشكل (1) الضرب في مضاعف 10 (20،30،40، ....) | 25 | |
ت/ المعلم ت / المعلم | ربط برنامج إنشاء بشكل ، تنفيذ برنامج إنشاء ( انظر المنهاج ) حساب متمعن فيه : إضافة أو طرح 9 | 26 | |
ت/ المعلم 38 | استخراج معلومات من مصادر مختلفة لحل مشكل (2) استعمال الأقواس : (5+3) × 5 ، (4+10) × 3 | 27 | |
ن/ المعلم 122 | حساب متمعن فيه : إضافة أو طرح 11 المجسمات : وصف ، تمثيل | 28 | |
116 126 | التناظر : التعرف و التحقق حل مشكلات متعلقة بالتقسيم المتساوي (إجراءات شخصية فقط وضع العملية غير مقرر في هذه السنة ) | 29 | |
124 112 | استعمال المدور ( رسم دائرة ، نقل شكل، التحقق من تساوي طولين) عملية الضرب (في عدد متكون من رقمين ) | 30 | |
ت/ المعلم | التناظر : إتمام شكل بالتناظر | 31 | |
138 | حل مشكلات متعلقة بالتقسيم المتساوي | 32 | |
78 142 | التوازي: التعرف والتحقق المشكلات : البحث عن معطيات لحل مشكل | 33 | |
| حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف | 34 | |
| تقويم تحصيلي | 35 | |