مراحل تسيير حصص اللغة العربية سنة ثانية ابتدائي
التمشي الديداكتيكي لأنشطة اللغة العربية سنة ثانية
حمل من هنا أو انقل الملف أدناه
****
•
مراحل تسيير حصص اللغة العربية حسب الجدول المقترح و المعدل حديثا وفق
اجتهادي الخاص .. أنيروني إن كنت أخطأت وأفيدوني باقتراحات أخرى بارك الله
فيكم .
اليوم الأول : الأحد
الفترة الصباحية : (90د)
* تعبير :
تنجز هذه الحصة من كتاب التلميذ ص 12 أي صورة النص ( لتظل مدرستنا جميلة ) .
أسئلة حول النص ( للوصول إلى المحافظة على نظافة المدرسة ........ ) .
* قراءة :
تنجز
القراءة من كتاب التلميذ ص 12 النص بعد التمهيد , قراءته من طرف المعلم
قراءة نموذجية ثم قراءات فردية مع طرح أسئلة حوله ( أجيب ص 13) وشرح لكل
الكلمات المشار إليها و استعمالها داخل جمل مع بعض الكلمات الأخرى الصعبة (
اشرح ص 13 ) .
الفترة المسائية : ( 90 د)
* قراءة
تسير كالحصة الأولى الصباحية مع التركيز على التلاميذ الذين لم يقرأوا في الحصة الأولى .
* كتابة :
تنجز على كراس التمارين والكتاب .
كتاب القراءة ص 13 ( أدرس مبنى النص ) استخرج واستعمل .
كتابة
الجملتين ( أعجبني هذا الصندوق ــ الصورة تجيبك عن سؤالك ) أو استعمل
جملتين من عندك يا سيدي المعلم المهم أنهما يخدمان الدرس .
هذا العمل
على السبورة مع الشرح والإتيان بجمل تشمل ياء المتكلم وكاف المخاطب .. ثم
الانتقال إلى كراس التمارين ص8 وانجاز التمرين الأول .. ثم الرجوع إلى كتاب
التلميذ ص 13 ( أقرأ وأميز ) وهي حصة هدفها التمييز بين حرفي الظاء والذال
نطقا ورسما باستعمال السبورة أثناء الشرح وبعدها العودة ثانية إلى كراس
التمارين ص 8 وإنجاز التمرين رقم 2 مع الاستعانة بالكتب .
اليوم الثاني : الاثنــــين :
الفترة الصباحية : (90د)
* قراءة :
يقرأ التلاميذ بسرعة مع أسئلة بسيطة ثم الانتقال إلى الكتابة ( تنجز من الكراس ص8 و 9 والكتاب ص 13
(
أسمع وأكتب ) يملي المعلم كلمات تحتوي على حرفي الظاء والذال مثل : منذر
ــ منظر ــ ظلم ــ ذئب ــ ... مع تصحيح الأخطاء ( وهي عبار عن حصة املاء ) .
ثم الانتقال إلى الكتابة ( خط ) :
رسم الحرفين المذكورين سابقا رسما صحيحا وفق قواعد كتابتهما الكتاب ص 13 ( ألاحظ وأتدرب ) .
الكراس ص 9 ــ أكتب ــ اتباع النموذج حسب الكراس .
الفترة المسائية : (90د)
* تعبير شفوي وتواصل + قراءة ( أداء + فهم ) :
تسيير هذه الحصة من الكتاب ص 14 و 15 مثل الحصة الأولى صباحا ليوم الأحد ( وحدة جديدة ).
اليوم الثالث : الثلاثـــاء :
الفترة الصباحية : (90د)
تسير هذه الحصة مثل الحصة المسائية ليوم الأحد .. الإنجاز من الكتاب ص 15 والكراس ص 10ـ11 .
اليوم الرابع : الأربعـــــاء :
الفترة الصباحية : (90د)
* قراءة + كتابة ( أدرس مبنى النص ) :
تسير هذه الحصة كالحصة الصباحية ليوم الاثنين وانجاز بقية الأنشطة .. الوحدة ( إملاء ــ كتابة ــ خط ) .
الفترة المسائية : (90د)
* القراءة :
يقرأ التلاميذ نصي الوحدة ( لتظل مدرستنا نظيفة ــ تزيين القسم ) قراءة سريعة .
* التعبير :
تنجز تعابير الكراس للوحدتين الأولى ثم الثانية
كراس التلميذ ص 9 ــ التمرين (5) ترتيب الجمل .
كراس التلميذ ص 11 ــ التمرين (5) ترتيب الجمل .
* مطالعة :
مطالعة قصص .
* محفوظات :
المدرسة كتاب القراءة للتلميذ ص 18 .
اليوم الخامس : الخميــــس :
الفترة الصباحية :
* أقيم تعلماتي + نشاط إدماج :
الإنجاز على كراس التمارين للغة العربية ص 12ــ 13
ــ التمرين الأول : أكمل ( عبارة عن حوصلة التمرينين السابقين (ي) أو (ك) أو (نا) أو (هم) الضمائر المتصلة ) .
ــ التمرين الثاني : مراجعة الحروف المدروسة في الوحدتين السابقتين (الذال) و (الظاء) و (الشين) و (الجيم) المتشابهين في النطق .
ــ التمرين الثالث : إكمال كلمات ناقصة الحروف المدروسة في الوحدتين السابقتين ص 13 .
ــ التمرين الرابع : كتابة ( خـــط ) ص 13 .
الفترة المسائية :
* إنجاز المشروع :
أكتب مفتاح صورة + أثري رصيدي اللغوي .
_________________