* إلى تلاميذنا الأعزاء، و خاصة المقبلين على امتحان البكالوريا :
حاول واجتهد للإجابة عن أكبر عدد ممكن من الأسئلة الخاصة بمحور : ( تحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة ) .
وقيـــــــــم نـفســــــــــــــــــك.
1 ـ قدم خطوات التجربة التي تسمح بإستخلاص اليخضور الخام .
2 ـ لفصل الأصبغة المكونة لليخضور الخام نلجأ إلى طريقة الإنحلال الاصطفائي أو التسجيل اللوني ، ما هو مبدأ كل منها .
3 ـ اشرح مراحل العمل المتبعة لفصل أصبغة اليخضور الخام بطريقة التسجيل اللوني .
4 ـ ما هي الصبغات التي يتكون منها اليخضور الخام ؟
5 ـ يمثل اليخضور و الضوء باب دخول الطاقة إلى العالم الحي ، قدم تعليقا على هذه الجملة .
6 ـ ما ذا نستعمل لإظهار طيف الضوء الأبيض ؟
7 ـ اذكر مكونات طيف الضوء الأبيض على الترتيب .
8 ـ صف تجربة توضح فيها طيف الأمتصاص من طرف اليخضور .
9 ـ صف ما فوق بنية الصانعة الخضراء .
10 ـ قدم رسما تخطيطيا للصانعة الخضراء مع كتابة جميع البيانات اللازمة .
11 ـ قدم رسما تخطيطيا لغشاء التيلاكؤيد مع كتابة جميع البيانات اللازمة .
12 ـ اشرح في بضعة أسطر تجربة التفلور الإستشعاعي مع تقديم الملاحظات المسجلة .
13 ـ ما هو تفسيرك للملاحظات المسجلة خلال هذه التجربة ؟
14 ـ دعم تفسيرك برسم تخطيطي و واضح .
15 ـ ما هو مفهوم النظام الضوئي ؟
16 ـ ما هي مكونات النظام الضوئي ؟
17 ـ قدم رسما تخطيطيا للنظام الضوئي مبينا مكوناته .
18 ـ ما هو دور مكونات النظام الضوئي ؟
19 ـ فسر الظواهر التي تحدث على مستوى النظام الضوئي عند استقباله للأشعة الضوئية .
20 ـ بين بواسطة رسم تخطيطي تفسيري الظواهر التي تحدث على مستوى النظام الضوئي.
21 ـ اشرح تجربة امرسون و مساعدوه { 1932 } .
22 ـ ما هي التجربة المستخلصة من هذه التجربة ؟
23 ـ استطاع كامن و روبن سنة 1941 من تحديد مصدر الأكسجين المطروح خلال عملية التركيب الضوئي ، اشرح هذه التجربة ؟ و ماذا تستنتج ؟
24 ـ تجربة العالم هيل سنة 1937 سمحت بتخطي خطوة كبيرة في فهم ظواهر التركيب الضوئي : اشرح هذه التجربة ؟ و ماهي الملاحظات المسجلة ؟
25 ـ قدم تفسيرا لهذه النتائج مدعما إجابتك بمعادلات كيميائية .
26 ـ ما هي المعلومات التي تستخلصها من هذه التجربة ؟
27 ـ استطاع العالم ميتشال سنة 1973 من تحديد شروط تركيب الـ ATP ، اشرح هذه التجربة ؟
28 ـ ما هي النتائج التي تحصل عليها ؟
29 ـ انطلاقا من هذه التجربة حدد شروط تركيب الـ ATP .
الأسئلة الخاصة بمحور تحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة .
30 ـ ما هو مقر حدوث المرحلة الكيموضوئية ؟
31 ـ صف تفاعلات المرحلة الكيموضوئية مدعما إجابتك بمعادلات كيميائية .
32 ـ قدم رسما تخطيطيا لغشاء التيلاكؤيد تبين من خلاله خطوات المرحلة الكيموضوئية .
33 ـ ما هي نواتج المرحلة الكيموضوئية ؟
34 ـ انجز مخطط مبسط تعبر من خلاله عن المرحلة الكيموضوئية .
35 ـ استطاع العالم كالفن و مساعديه من تحديد مصير الـ CO2 الممتص ، و التعرف على منتوجات التركيب الضوئي : ـ صف تجربة كالفن ، مدعما اجابتك برسم تخطيطي لها .
36 ـ بين سبب حقن الـ CO2 المشع في مستويات مختلفة من الأنبوب الشعري .
37 ـ ما هو الغرض من استعمال الكحول المغلي ؟
38 ـ يتم تحديد المواد التي ركبتها طحالب الكلوريلا بواسطة عملية التحليل الكروماتوغرافي ثنائي البعد : اشرح هذه التقنية .
39 ـ ما هي نتائج التحليل الكروماتوغرافي المحصل عليها ؟
40 ـ ما هي المعلومات المستخلصة من تجربة كالفن ؟
41 ـ ما هو مقر حدوث المرحلة الكيموحيوية { الظلامية } ؟
42 ـ قدم مخطط يمثل حلقة كالفن .
43 ـ انطلاقا من حلقة كالفن حدد أهم خطوات المرحلة الكيموضوئية .
44 ـ ما هي شروط حدوث المرحلة الكيموحيوية ؟
45 ـ ما هو مصير غليسير ألدهيد 3 فوسفات بعد انتقاله من الحشوة إلى الهيولى الأساسية ؟
46 ـ ما هو مصير غليسير ألدهيد 3 فوسفات المتبقي في الصانعة الخضراء ؟
47 ـ انطلاقا من حلقة كالفن حدد العلاقة بين الـ APG و RDP ؟
48 ـ هل و جود الـ CO2 يكفي لحدوث المرحلة الكيموحيوية ؟ علل إجابتك .
49 ـ لماذا في وجود CO2 و الإضاءة نسجل ثبات في كمية الـ APG و RDP ؟
50 ـ ما هي النتائج التي نتحصل عليها عندما نعاير كمية الـ APG و RDP في وجود الضوء و غياب الـ CO2 ؟ علل إجابتك .
51 ـ ما هي النتائج التي نتحصل عليها عندما نعاير كمية الـ APG و RDP في غياب الضوء و وجود الـ CO2 ؟ علل إجابتك .
52 ـ ما هو عدد جزيئات الـ ATP و NADPH.H المستهلكة خلال المرحلة الكيموحيوية عند تثبيت 6 جزيئات من الـ CO2 ؟
الخلاصــــــــــــــــــــــــــــــة :
53 ـ ما هي المراحل الأساسية التي تحدث في الكييس { التيلاكؤيد } خلال التركيب الضوئي ؟
54 ـ ما هي المراحل الأساسية التي تحدث في الحشوة خلال التركيب الضوئي ؟
55 ـ ما هي العلاقة بين المرحلة الكيموضوئية و المرحلة الكيموحيوية ؟
56 ـ قدم خلاصة تبين من خلالها مفهوم تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة .
57 ـ أنجز مخططا تبين من خلاله العلاقة بين المرحلة الكيموضوئية و المرحلة الكيموحيوية .
إنتهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى ..
ملاحظة عامة :
هذه مجموعة من الأسئلة حضرتها بالأعتماد على المنهاج القديم و المنهاج الجديد الخاص بمادة علوم الطبيعة و الحياة للأقسام النهائية استعدادا لأمتحان البكالوريا .
و استعنت في تحضيرها من بعض الكتب و المراجع الخاصة بالمادة .
أرجوا من التلاميذ المقبلين على امتحان البكالوريا أن يجيبوا عليها و يقيموا أنفسهم ..
و سأحاول إن شاء الله بوضع مجموعة أخرى من الأسئلة في المحاور الأخرى ..
بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الدروس المهمة ...