التوجية والارشاد في المدرسه الابتدائيه وماذا يرجى منهما
الكل يعلم ولايخفى على اي معلم او مربي بان للتوجيه والارشاد دور مهم وخاصة في المرحلة الابتدائيه لانها هي المطه الاولى التي فيها نتعرف على كل مالدى الطفل من مواهب وقدرات ومشاكل وسلوكيات جيده او غير جيدهالارشاد والتوجيه عمليه واعيه مستمرة بناءه مخططه تهدف الى مساعدة وتشجيع الفرد لكي يعرف نفسه ويفهم ذاته ويدرس شخصيته جسميا وعقليا واجتماعيا وانفعاليا ويفهم خبراته ويحدد مشاكله ويعرف كل الفرص المتاحه وان يستخدم وينمي امكاناته " بذكاء وان يحدد اختياراته ويتخذ قراراته ويحل مشكلاته في ضوء معرفته ورغبته بنفسه بالاضافه الى التعليم والتدريب الخاص الذي يحصل عليه عن طريق المرشدين والمربين والوالدين وفي مراكز التوجيه والارشاد وفي المدارس وفي الاسرهان التوجيه والارشاد في المدرسه الابتدائيه هما عملية متكامله بناءه تهدف الى مساعدة التلميذ لكي يفهم ذاته ويدرس شخصيته ويعرف خبراته ويحدد مشكلاته وينمي امكاناته ويحل مشكلاته بمساعدة معلمه واسرته في ضوء معرفته وتعليمه وتدريبه لكي يصل الى تحديد وتحقيق اهدافهاذن ماهو دور المعلم في هذه العمليهللمعلم دور فعال جدا في عملية الارشاد والتوجيه فهو من يفهم التلميذ اكثر لكونه متواجد معه باستمرار والتلميذ دائما يميل لاخبار معلمه اكثر من اي فرد اخريجب علينا ان نعمل بثبات ونوجه تلاميذنا الوجهه الحسنه ونزرع في نفوسهم الخصال الحميده وننمي مهاراتهم ونغرس في نفوسهم كل ماهو جيد ومفيد وصالح لانهم هم بناة المستقبل للوطن والامهوفقنا الله لما خير لتلاميذنا الاعزاء
تحياتي لكم