منتديات عصامي للعلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةجديد المنتدياتأحدث الصورالتسجيلدخول

... تعتذر إدارة منتديات عصامي للعلوم لك يا زائر عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام المنتديات لأنه ملك لاستضافة أحلى منتدى ...
منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي Oouou10

 

 منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ موح

منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي Star-810
الأستاذ موح


عدد المشاركات : 689
نقاط المشاركات : 7266
نقاط التميز : 6
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي   منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي Avatarالجمعة سبتمبر 03, 2010 12:38 pm


السلام عليكم و رحمة الله
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل

على التلميذ ان يقرا
الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات
تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن


- دراسة تغيرات الظاهرة:



*-
تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او
مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر


او دقيقة او ثانية ...الخ


*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ



*-
لاتكتب أبدًا المنحنى يرتفع او المنحنى ينخفض او المنحنى ثابت، بل اكتب
الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن
تغير ظاهرة نقول مثلا:



تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ co2 في الوسط ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ



ملاحظة مهمة جدا:


اذا
كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني
انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية
الانطلاق في التفسير وبشكل بسيط ومختصر التحليل بأبسط معانيه هو دراسة
تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم.

بمعنى
اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد
بمنهجية التحليل اما التفسير فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف
علمية يكون التلميذ قد اكتسبها من قبل.

منقول


كل التوفيق انشاء الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائرية الاحساس

منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي Star-210
جزائرية الاحساس


عدد المشاركات : 21
نقاط المشاركات : 21
نقاط التميز : 0
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي   منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي Avatarالخميس أكتوبر 13, 2011 6:48 pm

mersiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تحليل منحنى أو تمثيل بياني لكل تلاميد الثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية تحليل ومنافشة النص الفلسفي
» برنامج Microsoft Encarta Maths آلة حاسبة بيانية منحنى ثلاثي الابعاد
» ما يجب أن تعرفه عن تحليل الدم
» تحليل نص أدبي ( مرئي )
» مكتبة الـفــروض و الاختـــبارات للتعليم الثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عصامي للعلوم :: .:. المركز التعليمي .:. :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: