منتديات عصامي للعلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةجديد المنتدياتأحدث الصورالتسجيلدخول

... تعتذر إدارة منتديات عصامي للعلوم لك يا زائر عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام المنتديات لأنه ملك لاستضافة أحلى منتدى ...
 أثر التدريب البدني في النسبة المئوية للدهون Oouou10

 

  أثر التدريب البدني في النسبة المئوية للدهون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chacha.zakaria

 أثر التدريب البدني في النسبة المئوية للدهون Star-111
chacha.zakaria


عدد المشاركات : 7
نقاط المشاركات : 20
نقاط التميز : 1
تاريخ التسجيل : 03/03/2012
العمر : 33
الموقع : 19 ماس 1962 الوادي
رسالتي : عش في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل


 أثر التدريب البدني في النسبة المئوية للدهون Empty
مُساهمةموضوع: أثر التدريب البدني في النسبة المئوية للدهون    أثر التدريب البدني في النسبة المئوية للدهون Avatarالسبت مارس 03, 2012 3:16 pm

أثر التدريب البدني في النسبة المئوية للدهون



د.ماهر عبد اللطيف عارف

1-التعريف بالبحث

1 – 1 المقدمة وأهمية البحث
يعد التدريب البدنيPhysical Training من مقومات شخصية الإنسان حيث اللياقة البدنية و المهارية العالية والقوام العضلي الممشوق وكل هذا ناتج بطبيعة الحال عن الجرعات التدريبية Training Dossالتي يأخذها الطالب لكي يصبح قادر على أداء الواجبات المكلف فيها بدقة ويسر ودون ظهور أعراض الحمل الزائدOver Load عليه والباحث حقيقةً كان يدرس مشكلة زيادة الوزن عند بعض الطلاب ونقصد هنا الزيادة في النسبة المئوية الدهون
Percentage Fat% في الجسم وليس طبعاً كبر العضلات وسمك العظام لآن الجسم العضلي حتى وان كان يملك وزن زائد فهذا يعني أنه يملك كتل عضلية وليس شحوم Fatويبقى الترهل البدني كارثة العصر بسبب ارتباطه الكبير مع الامراض المزمنة كأرتفاع الضغط الدموي والسكري وتصــلب الشرايين *CHDولتوضيح الامر أن مقدار السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم يعتمد على كمية ونوعية الغذاء الذي يتناوله الإنسان في اليوم الواحد وهكذا فأن زيادة تناول الكربوهيدرات اكثرمن الحاجة الطبيعية للاستخدام العضلي او للخزن في الكبد على هيئة كلايكوجينglycogen سوف يؤدي إلى تحويلها إلى شحوم داخل الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن كذلك الحال بالنسبة للشحوم والبروتينProteins فأن فائض الجسم يحول إلى شحوم وان نوعية الغذاء لها دور اساسي في توازن الطاقة حيث أن غراماً واحداً من الشحوم يعطي (9)سعرات حرارية في حين يعطي الوزن نفسه من الكاربوهيدراتCarbohydrates (4)سعرات حرارية وعليه فأن تناول الشحوم بكميات كبيرة سوف يؤدي إلى زيادة الوزن وعليه فان الاشخاص الراغبين في الحفاظ على اوزانهم من خلال عميلتي فقد الوزن او زيادة الوزن أن يركزوا على توازن الطاقة0



* CHD*:Coronary Heart Disease

L.D.L**: Low Density Lipoprotein

التربية الرياضية – المجلد السابع –عدد خاص ( 2 ) –بحوث المؤتمر العلمي العاشر لكليات وأقسام التربية الرياضية في العراق/ج – أذار 1998



من هنا تأتي أهمية البحث في أستخدام التدريب البدني حيث التمارين الهوائية (الاوكسجينية) وتمارين القوة العضلية والسرعة والرشاقة والمرونة كل هذه التمارين تعمل على تطوير اللياقة البدنية وبالتالي يؤدي ذلك الى حرق مئات السعرات الحرارية وتخليص الجسم من الدهون ذات التركيز الواطىء **L.D.Lوالتي تسمى الكوليسترول القاتل .

2-1 مشكلة البحث

ان من أكبر مشاكلنا في الرياضة هو في عدم وجود تدرج تعليمي وتدريبي يبدأمع بدايات الطفل الأوله ويبقى بعيد كل البعد عن الرياضة بأنواعها وهذا يؤدي حتماَ في مراحل العمر المتقدمة الىضعف واضح في المهارات الحركية وقد عانينا كثيراً عند التحاق الطلاب الشباب الى الآكاديمية العسكرية حيث زيادة الوزن وبشكل كبير في بعض الأحيان وألأصعب من ذلك في ان بعض شبابنا مترهل بدنياً بالرغم من عدم أمتلاكه أي زيادة في الوزن ونلاحظ عليهم بطىء الحركة مع ضعف واضح في المهارات الحركية من هنا أنحسرت مشكلة البحث في كيفية تنزيل مستوى الدهون في الجسم من خلال مناهج تدريبية وتأهيلية مقترحة تنفذ على عينة من هولاء الطلاب مع بقاء غذائهم اليومي كما هو وبما يعادل (3500)سعرة حرارية00

1-3 هدف البحث

معرفة تأثير التدريب البدني على النسبة المئوية للدهون لطلاب الأكاديمية العسكرية/1 0

1-4 فرض البحث

يفترض الباحث بأن للتدريب البدني تأثير أيجابي في تركيز النسبة المئوية للدهون 0

1-5 مجالات البحث

1-5-1 المجال البشري : عينة بعدد ( 38) طالب بعمر ( 20 )سنة 0

1-5-2 المجال الزماني : من 3/1/ 1997ولغاية 4/4/1997

1-5-3 المجال المكاني : الأكاديمية العسكرية/1 ,مستشفى الرشيد 0



1-6تحديد المصطلحات

1- التدريب البدنيPhysical Training تدريب رياضي صباحي ينفذ بالساعة الاولى من اليوم السابعة صباحاً ولمدة خمسون دقيقة ويتضمن تدريب كل عناصر اللياقة البدنية للطلاب0

2- الدهون Fat : تعد الدهون الصيغة الرئيسية للطاقة المخزونة في الخلية وهي تتكون بصورة رئيسة من الكاربون والهيدروجين والاوكسجين وهناك نوعان رئيسان للدهون هما الشحوم والزيوت اما الشحوم فتكون عادة صلبة في درجة حرارة الغرفة بينما الزيوت فتكون سائلة في الدرجة نفسها0(2.66 )

2-الدراسات النظرية

2-1 الدهون FAT:

تعد الدهون واحدة من مجموعات الغذاء الرئيسة وهي مواد عضوية مركبة وغير قابلة للذوبان في الماء وتذوب في مجموعة من مذيبات الدهون مثل الكحول والاسيتون والزابلين والايثر وتخزن الدهون في النباتات والحيوانات بكميات كبيرة على شكل جليريدات ثلاثية الاسيل متعادلة غير ذائببة وتوجد المخازن الدهنية الرئيسة في الانسان في الأنسجة الدهنية تحت الجلد وفي العضلات والانسجة المساريقية أذ يخزن في خلاياها كمية من الشحوم تمكن الفرد من الحياة لمدة طويلة تصل الى (40)يوم عند الانقطاع عن الطعام وتؤلف الدهون حوالي 5%من المواد العضوية الداخلة في تركيب الخلية الحية ويوجد حوالي ( 40-50 ) نوعاًمن هذه الجزيئات الحية في الخلية وتكون خلايا الدماغ والخلايا العصبية اغنى اجهزة الجسم بمركبات الدهون المعقدة وبما ان الدهون غير قابلة للذوبان في الماء فأنها لاتنتقل بين الخلايا الا بعد ارتباطها بمركبات حاملة لها تجعلها اقل كثافة واكثر قابلية للذوبان في الدم لكي تمكنها من التنقل بحرية على شكل بروتينات دهنية( Lipoproteins) ذات كثافات مختلفة000وتبلغ نسبة الدهون المتعادلة والاحماض الدهنية من(200-500)ملغم /ديسيللتر وتتكون الطاقة من حرق الدهون بكميات كبيرة تقدر بضعف الطاقة الناتجة من نفس الكمية من الكاربوهيدرات والبروتين ويرجع السبب في ذلك الى ان الدهون تحتوي على عدد اكبر من ذرات الهيدروجين في جزيئاتها اكثر مما هو موجود في الكاربوهيدرات000



2-2خطورة الدهون
تكمن خطورة الدهون عندما تصبح نسبها اعلى من 20% من وزن الجسم وهذا يعني أقتراب الانسان من حافة الامراض المزمنة وتصلب الشرايين لذلك لاتزال هناك علاقة ارتباط كبيرة بين الموت المفاجىء وزيادة تركيز الكولسترول القاتل من هنا يجب التأكيد دائماً على تناول الدهون الحيوانية والاحماض الدهنية المشبعة0

2-3الوزن :

تعتبر مشكلة فقدان الوزن عند غير الرياضي من أصعب الامور خصوصاً لأنسان لم يمارس التمارين الرياضية بشكل منتظم في اغلب حياته مع ذلك يجب ان نعترف ان وزن الشخص في مختلف المراحل العمرية وهناك قواعد وقوانين وضعت على اساس ذلك000وقد بين الخبراء ان معدل احتياج الجسم من السعرات الحرارية للرجل الذي يمارس جهداً خفيفاً هو ( 3000 )سعرة حرارية اما المرأة فتحتاج الى حوالي ( 2700)سعرة أي تقل عن الرجل بنسبة 10% وتزداد هذه النسبة كلما ازداد الجهد اليومي الذي يصرفه الرجل والمرأة000

2-4القواعد الصحيحة لتنزيل الوزن:

1-يجب ان يكون فقدان الوزن بأستعمال جدول يوضع من قبل طبيب رياضي وتحت مراقبة طبية دائمة0

2-يجب التأكد ان الزيادة في الوزن هي نتيجة طبيعية وليست مرضية أو بسبب زيادة في أفرازات عدد من الغدد الصم0

3-يجب تحديد وزن اللاعب المراد الوصول اليه قبل ( 6 -8 ) اسابيع من بدء الموسم التدريبي0

4-وضع برنامج زمني لتقييم عملية فقدان الوزن وأنتظامها وعلى الرياضي ان يوزن جسمه مرتين أسبوعياً وفي أثناء أيام ثابته في ألاسبوع لمعرفة ماأذا كان هناك أجرءات خاطئة في عملية فقدان الوزن وأعادة النظر في البرنامج الغذائي والتدريبي وفي حالة كون قياسات الأسبوع الأول منتظمة وعملية فقدان الوزن طبيعية فأنها تؤخذ كمعيار بوصفها معياراً لباقي الأسابيع0



-تجنب فقدان الوزن السريع بوساطة عملية التعرق كالتدريب بملابس مطاطية او من النايلون او من الجلوس في حمامات البخار حيث ان فقدان الوزن بهذه الطريقة يكون على حساب الماء فقط ويمكن استرجاعه بسهولة مع عدم فقدان نسبة من الشحوم في أثناء هذه العملية ويمكن أن تستخدم هذه الطريقة فقط الرياضيون الذين يحتاجون الى وزن معين قبل المباراة مباشرةً وفي أثناء المباراة يقومون بتبادل السوائل لأسترجاع مافقده وقد يفقدون قسماً من القوة والمطاولة وقلة الكفائة0 ( 4-25-26 )

3-منهج البحث واجراءاته الميدانية:

3-1 منهج البحث المستخدم

أستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمتة حل مشكلة البحث0

3-2عينة البحث

تم سحب عينة عمدية من طلاب الأكاديمية العسكرية الاولى باعمار
(20 )سنة وبعدد ( 38)طالب من الطلاب الملتحقين حديثاً للأكاديمية العسكرية/1 في الرستمية والذين كانوا يعانوا من أرتفاع نسبة الدهون في أجسامهم ونفذ عليهم التدريب البدني

3-3 أدوات البحث

1- المراجع والمصادر العربية والاجنبية

2- ساحات التدريب

3- الملاحظة والتجريب

4- الاختبار والقياس

5- فريق عمل مساعد من معلمي اللياقة البدنية0





3-4 ألآختبارات :

نفذت الاختبارات القبلية بتاريخ 3/1/1997 في حين نفذت الاختبارات البعدية بتاريخ4/4/1997 على عينة البحث وتضمنت الاختبارات مايلي:
1-القياسات ألآنثروبمترية-Antropometry - واشتملت على قياس الطول بالسنتمتر( Height-cm ) وقياس الوزن بالكيلوغرام( Mass-Kg) للطلاب في قسم التغذية في مستشفى الرشيد العسكري بالميزان الالكتروني أيـطالي الصنع نوع( pESA PERSONE ) وبأشراف أختصاصي التغذية دكتور طبيب مهند اسماعيل00000000



2 -قياس الدهون( FAT -TEST )كذلك تم حساب وزن الدهون بالكيلو غرام بعد حساب النسبة المئوية للدهون( Percentage Fat) تحت الجــــــلد ( Skin Folds) بجهاز ( Caliper) وبالشكل التالي:

أ0 أستخدام الآبهام والسبابة( اليد اليسرى) لضغط ثنايا الجلد والشحم الزائد امام المنطقة العلوية للذراع العضلة ذات الرأسين العضدية (Biceps ) والعضـــلة ذات الرؤس الثلاثة
( Tri ceps) وبنفس الاسلوب للمناطق الثلاثة الاخرى00

ب0 تم ملاحظة عدم الضغط على العضلة نفسها ووضعها مع القياس0

ج0 يتم سحب الآصابع بعد الحصول على قياس وسمك ثنايا الجلد مع الشحم الزائد0

د0 يتم استخدام المســطرة لقيــاس المســافة بين الآصـــبعين في جهـاز ( Skin Folds-Caliper) وباليد اليمنى0

هـ0 تم احتساب النسبة المئوية للدهون(Fat Percentage )عن طريق القياس من اربع مناطق في الجسم وحصراً من جهة يمين المفحوص وهي العضلة ذات الرأسين العضدية الامامية(Biceps ) والعضلة المثلثة العضدية الخلفية
( Triceps) واسفل لوح الظهر ( Subscpular) وفي منطقة الخصـــر ( Supra-iliac ) وقد حاول الباحث ان يحصل على وزن الدهون بالكيلو غرام ( Fat-kg ) فضلاً عن وزن الجسم الصافي( Fat –Free Wight ) وقد تم احتساب النسبة المئوية للدهون وفق القانون الآتي:









5- يجب مراعاة مايأتي:

أ0عامل الإشباع بزيادة نسبة المواد الغذائية في الطعام التي لاتحتوي على سعرات حرارية كبيرة مثل الخضراوات والفواكه0

ب0 مراعاة عامل الذوق في تحضير الطعام0

ج0 إعطاء قسم من الفيتامينات والأملاح مع المواد الغذائية0
د0 الإقلال النسبي من ملح الطعام في الغذاء0

100 (4.5 - 4.95) =Prcentage Fat

body density

3-6 الوسائل الآحصائية

أستخدم الباحث أختبار (ت) لحساب دلالة الفروق بين متوسطين مرتبطين

4-عرض ومناقشة النتائج وتحليلها

4-1عرض وتحليل ومناقشة ألقياس القبلي والبعدي للوزن الكلي :

من خلال الجدول (1) حيث ظهر ألقياس القبلي للوزن الكلي لعينة البحث بمعدل(73.5kg)كغم وبانحراف معياري(11.4)كغم في حين ظهر الأختبار البعدي للوزن الكلي بمعدل(65.11kg)كغم وبأنحراف معياري يساوي(8.Coolكغم وبحجم عينة يساوي(38) طالب ولحساب معنوية الفروق بين الوسطين الحسابيين أستخدم الباحث أختبار (ت)لمعنوية الفروق حيث ظهرت قيمة (ت)المحتسبة بمقدار(22.67 )بينما ظهرت قيمة (ت)الجدوليــــة بمقدار ( 1.96) عند درجة حرية(37 ) وبمستوى دلالة تبلغ (0.05) 00 ويعلل الباحث هذا النزول المتدرج للوزن الكلي للطلاب بسبب فعالية مفردات مناهج التدريب البدني المقترحة(المرفقة في الملحق أ) .



حيث كانت في اغلبها تؤكد على تمارين المطاولة بالحمل المستمر ومطاولة القوة العضلية من خلال الضاحية والآركاض ,بالرغم من ان الطالب بقى يتناول نفس تخصيصات الغذاء المخصص له والبالغة حوالي (3500)سعرة حرارية وفي كل الاحوال ان تنزيل الوزن يجب ان يكون بمعدل (2 )000 باوند اسبوعياً وان لايزيد في كل الاحوال عن ( 3-4 ) باوند اسبوعياً حيث ان تخفيف الوزن السريع يؤدي الى فقدان قسم من الكتلة العضلية مما يؤدي الى أنخفاض مستوى الاداء البدني ولهذا يبقى عامل الزمن مهماً جداً في هذه الحالة000





جدول (1)

يمثل ألآختبار القبلي والاختبار البعدي وقيمة (ت)المحتسبة وقيمة(ت) الجدولية والدلالة الإحصائية لاختبار ألوزن الكلي لعينة البحث

الاختبار القبلي


الآختبار البعدي


(ت) م


(ت) ج


الدلالة

سَ ع ن

73.5 11.4 38


سَ ع ن

65.11 8.8 38


22.67


1.96


معنوي



4-2 عرض وتحليل ومناقشة نتائج القياس القبلي والبعدي للنسبة المئوية للدهون %PERCENTAGE FAT:

من خلال الجدول (2) تبين أن قياس النسبة المئوية للدهون Percentage Fatلعينة البحث في ألآختبار القبلي كانت بمقدار( 21.98mm )مليميتر وبأنحراف معياري يساوي ((6.3mmمليميتر في حين وجدت النسبة المئوية للدهون في الآختبار البعدي بمقدار (16.81mm)ملليمتر وبأنحراف معياري يساوي(6.6mm)مليميتر وبحجم عينة البحث البالغة( 38) طالب ولقياس معنوية الفروق بين الوسطين الحسابيين أستخدم الباحث أختبار(ت)لمعنوية الفروق بين ألآوساط الحسابية حيث ظهرت قيمة (ت)المحتسبة بمقدار(21.54 ) في حين ظهرت قيمة (ت)الجدولية بقيمة( 1.96 ) عند درجة حرية(37 ) وبمستوى دلاله (0.05) وهذا يدل على ان الفرق بين الاختبارين معنوي ولصالح القياس البعدي.



ويعلل الباحث هذا الفرق المعنوي يعود وبشكل يكاد ان يكون مطلق الى تأثير وحدات المنهج التدريبي المقترح والتي سببت في تخفيض نسبة الشحوم في الجسم وتحولها الى بناء عضلات قوية حيث كان تنزيل الوزن يهدف كمية الشحوم في الجسم وليس الكتل العضلية للطالب00 من هنا عند القيام بعملية تنزيل الوزن يجب قياس نسبة الشحوم في الجسم لمعرفة الكمية المقررة التي يجب أزالتها .



جدول (2)

يمثل ألآختبار القبلي والآختبار البعدي وقيمة (ت) المحتسبة وقيمة (ت) الجدولية والدلالة الآحصائية لقياس النسبة المئوية للدهون بالميليميترmm

الاختبار القبلي


الاختبار البعدي


قيمة (ت) المحتسبة


قيمة (ت) الجدولية


الدلالة

سَ ع ن

.98 6.3 38


سَ ع ن

16.81 6.6 38


21.54


1.96


معنوي



4-3عرض وتحليل ومناقشة قياس وزن الدهون بالكيلو غرامFAT KG -:

من خلال الجدول (3) والذي يمثل الآختبار القبلي والبعدي لوزن الدهون بالجسم بالكيلوغرام حيث تبين ان الوسط الحسابي القبلي كان بقيمة( 15.25kg) وبأنحراف معياري ( 3.86kg) وأمام حجم عينة البحث البالغة ( 38 ) في حين ظهر الوسط الحسابي البعدي بقيمة (10.08kg ) وبأنحراف معياري (2.77kg ) وعند نفس العينة 000ولمعرفة معنوية الفروق بين الوسطين الحسابيين أستخدم الباحث أختبار(ت) حيث وجدت قيمة (ت) المحتسبة بدرجة( 41.03) في حين كانت قيمة (ت) الجدولية بقيمة ( 1.96 ) عند درجة حرية (37) وبمستوى
دلالة ( 0.05) وهذا يدل على ان الفرق معنوي ولصالح القياس البعدي000وهنا يفسر الباحث نفس التفسير السابق للنسبة المئوية للدهون لآننا هنا فقط حولنا النسبة المئوية للدهون الى وزن الدهون بالكيلو غرام0









جدول(3)

يبين ألآختبار القبلي والاختبار البعدي وقيمة (ت) المحتسبة وقيمة (ت)الجدولية والدلالة الإحصائية لقياس وزن الدهون في
الجسم بالكيلو غرام

الاختبار القبلي


الاختبار البعدي


قيمة (ت) المحتسبة


قيمة (ت) الجدولية


الدلالة

سَ ع ن



15.25 3.86 38


سَ ع ن



10.08 2.77 38


41.03


1.96


معنوي



5-ألآستنتاجات والتوصيات

5-1 ألآستنتاجات



1- ان للتدريب البدني تأثي أيجابي في تنزيل الوزن الكلي للطلاب وبشكل معنوي أحصائياً وهذا يؤيد ماذهب أليه الباحث بأن الحمية الغذائية فقط يمكن أن تنزل من الوزن ولكنها لايمكن ان تحسن من منظره البدني0

2- يؤكد الباحث هنا ان النسبة المئوية للدهون قد تاثرت وبشكل أيجابي جداً حيث كل الوزن الذي خسره طالب الكلية العسكرية تحول الى عضلات0

3- تبين ان ليس كل زيادة في الوزن تعني ترهل بدني وزيادة نسبة الشحوم بالجسم بلقد تكون نتيجة لكبر حجم العضلات وسمك العظام00

5-2 التوصيات

1- يوصي الباحث بأجراء قياس نسبة الشحوم بالجسم قبل البدء بأي تمرين تأهيلي او تدريبي يهدف الى تنزيل الوزن0

2- يفترض أيضاً أستخدام حمية غذائية مقننة صحياً في حالات زيادة الوزن الكبيرة والترهل البدني للأعمار فوق ( 40) سنة على شرط ان يصاحبها التمرين الرياضي المقنن0

3- ضرورة أجرء الفحوصات الطبية الكاملة قبل البدء بتنفيذ المنهج البدني خصوصاً مع اللذين يعانون من الامراض المزمنة كارتفاع الضغط الدموي والسكري وتصلب الشرايين وامراض القلب000





المصادر والملاحق

1- القرآن الكريم

2- عباس فاضل الخزعلي, تأثير التدريب والمنشطات على مستوى الكفائة البدنية والبيولوجية, أطروحة دكتوراة, جامعة بغداد-كلية التربية الرياضية,1993

3- عباس فاضل الخزعلي ,وأخرون, ألترهل البدني والنفسي, مؤتمر علمي في مديرية التدريب البدني, بحث منشور, 1994 0

4- عمار عبد الرحمن قبع, الطب الرياضي, جامعة الموصل,مطبعة دار الكتب للطباعة والنشر, 1988 0



الملحق (أ)

1- تضمن منهج التدريب البدني (58) وحدة تدريبية ثبت وقت الوحدة التدريبية ب(50)دقيقة تنفذ بالساعة السابعة صباحاً0

2- اشتمل المنهج التدريبي على (30)وحدة تدريبية للمطاولة بالحمل المستمر(ركض)و(15)وحدة تدريبية للقوة العضليةو(5)وحدة تدريبية للسرعةو(3)وحدة تدريبية للمرونة والرشاقة0

3- يكون كل يوم خميس سباق الضاحية لمسافة محددة لاتقل عن (2)كم ولاتزيد عن(6)كم0



ألتربية الرياضية-المجلد السابع- عدد خاص ) (2 )-بحوث لمؤتمر العلمي العاشر لكليات وأقسام التربية الرياضيةفي العراق/ج2-أذار1998

الخبير 0د0عباس فاضل جابر أثر التدريب البدني في النسبة المئوية للدهون 224- 236



ملخص البحث :

1-مشكلة البحث

يعاني الكثير من أبنائنا الطلاب من زيادة الوزن او ما يسمى بالترهل البدني وهذا يؤدي الى عرقلة عمل الطالب حركياً ومهارياً حيث أكدت المصادر الصحية ان السبب الرئيسي للترهل البدني هو قلة الحركة والنشاط وعدم انتظام الوجبات الغذائية وهذا يسبب زيادة الوزن فيجب ان يكون هناك بين الداخل للجسم من غذاء والمصروف من خلال العمل اليومي من هنا قام الباحث بوضع منهج للتدريب البدني نفذ على عينة عمدية من الطلاب اللذين يعانون من زيادة النسبة المئوية للدهون لغرض ملاحظة تأثير ذلك على وزنهم الكلي وكفاءتهم البدنية0

2-هدف البحث

معرفة تأثير التدريب البدني على مستوى تركيز النسبة المئوية
للدهونPercentage Fat0

3-الاستنتاجات

تم تنزيل الوزن الكلي لعينة البحث التجريبية بشكل معنوي نتيجة مفردات المنهج البدني المنفذ على الطلاب0

ظهر انخفاض واضح في مستوى تركيز النسبة المئوية للدهون للمجموعة البحث التجريبية ولصالح الاختبار البعدي0

ننتظر ردودكم

chacha zakaria
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر التدريب البدني في النسبة المئوية للدهون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عصامي للعلوم :: .:. المركز التعليمي .:. :: التعليم العالي و البحث العلمي-
انتقل الى: